أخر خبر

دكتوراة العلوم الزراعية للباحثة شيماء عبدالرازق من جامعة الأسكندرية

» الرسالة ناقشت كفاءة الأداء الإنتاجى والحالة المناعية وجودة السائل المنوى فى الأرانب المعاملة بمستخلص الصبار

بعد مناقشات علمية مستفيضة ورصينة استمرت لعدة ساعات في رحاب كلية الزراعة جامعة الأسكندرية قررت لجنة الحكم والمناقشة منح الباحثة
شيماء عبد الرازق محمد بقسم إنتاج دواجن درجة دكتوراه الفلسفة في العلوم الزراعية “فسيولوجيا دواجن”.

جاءت الرسالة بعنوان الرسالة:” كفاءة الأداء الإنتاجى والحالة المناعية وجودة السائل المنوى فى الأرانب المعاملة بمستخلص الصبار “.

تكونت لجنة الإشراف والحكم والمناقشة من الأساتذة:د.عزة عبد الله السباعي ،د.يحيى زكريا عيد، د. أسامه أحمد حسن الغليض ،.د. أحمد محمد عبد الهادى عطا ،ود.سمر على النجار.
شهد المناقشة كوكبة من الأساتذة والباحثين وعدد من أقارب وأصدقاء وأهل الباحثة.
استهدفت الدراسة استكشاف تأثير إضافة ماء الشرب للأرانب النامية وذكور الخط V لمستخلص الصبار (AVE) على الأداء الإنتاجي والحالة الفسيولوجية للأرانب النامية، وكذلك جودة السائل المنوي وتركيب الخصية لذكور الأرانب.

وقد تم استخدام 140 أرنباً مفطوماً بعمر أربعة أسابيع في هذه الدراسة لمدة 5 أسابيع، تم توزيع الأرانب عشوائيا على سبع مجموعات.
كما قامت الباحثة بتقسيم 56 من الأرانب البالغة من الخط V عند عمر 6 أشهر لمدة 12 أسبوعًا متتاليًا إلى سبع مجموعات متساوية. تلقت المجموعات الثانية (T1)، والثالثة (T2)، والرابعة (T3) مستويات 1 و2 و4 مل من AVE / لتر من ماء الصنبور يوما بعد يوم، وتم تلقي نفس المستويات يوميا في المجموعة الخامسة (T4)، والسادسة (T5)، والسابعة (T6)، في حين كانت المجموعة الأولى بمثابة السيطرة (T0).

*نتائج الدراسة*

-أظهرت نتائج الارانب النامية أن BW وBWG وRGR وFCR ومضادات الأكسدة تحسنت بشكل ملحوظ في مجموعات T1 وT2 وT4 مقارنة بالمعاملات الأخرى المدروسة. -كشفت البيانات أن المجموعة التي تلقت المستوى المتوسط 2 مل AVE/L يومًا بعد يوم و1 مل AVE/L كل يوم أظهرت تحسنا في الرغبة الجنسية وحجمًا أكبر للسائل المنوي مقارنةً بـ T0.
-كما أظهرت بيانات البلازما المنوية أن AVE في المجموعات المعاملة المختلفة باستثناء 4 مل AVE كل يوم قد حسنت مستويات هرمون التستوستيرون والفركتوز الأولي وتركيز البروتين الكلي مقارنة مع المجموعة الضابطة T0.
-في الختام، أدى إعطاء مستوى متوسط كل يوم أو مستوى منخفض كل يوم من AVE في مياه الشرب للأرانب النامية وذكور الارانب إلى تحسين الأداء الإنتاجي وجودة السائل المنوي بشكل ملحوظ، كما أثر بشكل إيجابي على الصفات البيوكيميائية المنوية والتركيب الهستولوجى للخصية.

ظهرت المقالة دكتوراة العلوم الزراعية للباحثة شيماء عبدالرازق من جامعة الأسكندرية أولاً على جريدة المساء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى