أخبار التعليمأخر خبر

“أسرتك..ثروتك ” تواصل فاعلياتها بمدرسة السلام الثانوية بنات بالاسماعيلية

في إطار حملة تنمية الاسرة المصرية التي يطلقها قطاع الإعلام الداخلي التابع للهيئة العامة للاستعلامات تحت شعار “أسرتك..ثروتك “نظم مركز الإعلام بالاسماعيلية بالتعاون مع إدارة التنمية المستدامة بمديرية التربية والتعليم احد فعاليات الحملة بمدرسة السلام الثانوية للبنات بحضور كلا من ..الأستاذةنهي فتحي رئيس قسم التنمية المستدامة والأستاذة نشوي جمعه مديرة المدرسة ..واستضاف اللقاء فضيلة الشيخ جمال علي كبير مفتشين بادارة اوقاف الاسماعيلية والأستاذة نشوي الطحاوي مقرر فرع المجلس القومي للسكان والأستاذة هدي علي أخصائي اول بالمجلس ودار الحوار حول :::

🟣اهم مرتكزات حملة تنمية الاسرة المصرية من خلال عدة محاور محور ضمان الحقوق الانجابية والاستثمار في الطاقة البشرية وتدعيم دور المراة وتحقيق الاتصال من احل التنمية.

🟣الزواج ظاهرة اجتماعية في كافة المجتمعات الإنسانية ونتيجة للتغيرات الاجتماعية والاقتصادية التي حدثت في المجتمع فالزواج كنظام اجتماعي تعرض للعديد من المشكلات اهمها زواج القاصرات (الزواج المبكر ) الذي أصبح ظاهرة اجتماعية ملحوظة في مجتمعنا المصري ..فالزواج المبكر احد مو،وثات التراث الثقافي للمجتمعات الريفية ويفسر انتشاره الي عدم اهتمام الاسر الريفية بتعليم بناتها وضعف الوعي المجتمعية او نتيجة للظروف الاقتصادية السيئة التي تضطر الاسر لتزويج بناتها في سن مبكر .

🟣زواج القاصرات يمثل شكل من اشكال العنف الموجه ضد المرأة حيث تتحمل الفتاة الصغيرة المسئولية عن انشطة عديدة لم يكن لارادتها دخل فيها فهي غير مؤهلة نفسيا او جسديا لتحمل تلك المسؤولية.

🟣مشكلة زواج القاصرات تعد من اخطر المشكلات التي تمثل خطرا علي المجتمع وظاهر من اخم السمات الاجتماعية المميزة لكثي. من المناطق الريفية وغي. الحضارية او الاقل تحضرا .

🟣الزواج المبكر مشكلة اجتماعية لايقتصر تأثيرها علي المستوي الانجابي ومعدات النمو السكاني فقط بل يكون لها انعكاساتها علي الاوضاع الاجتماعية والاقتصادية للمرأة التي تساهم بدورها في زيادة المعدلات الانجابية فكلما صغ. سن الفتاة عند زواجها الأول كلما ا تفع معدل خصوبتها وكب. حجم الاسرة والعكس،صحيح .

🟣اهم العوامل التي تساعد علي انتشار زواج القاصرات:

#النشاة الاجتماعية الأسرية:فكلما كانت الاسرة مصدعة ومفككة كلما زادت نسبة اندفاع الفتاة وامسكها باي خيط للتخلص من هذه الأجواء وقد تكون مكرهة من اسرتها للخلاص من مسؤوليتها خاصة إذا كانت الاسرة كبيرة العدد ولايستطيع العائل تحمل مسؤوليتها

#التسرب من التعليم :هناك بعض القري لا يوجد بها مدارس ثانوية مما يضط، الفتاة للذهاب الي قري مجاورة بهدف التعليم وهو مالاترضاه الكثير من الأسر ويكون البديل لديهم تزويج الفتاة .

#الخوف من العنوسة :وهو مايملك الهاجس الأكبر لولي الامر فينوم بتزوج الفتاة في سن مبك، بغير الكفء لها .

#الموروث الاجتماعي:تساند الزواج المبكر وتراه امرا مقبولا في الاعراف السائدةوخاضع لرغبة الزوج وولي الامر دون أي اعتبار لانسانيتها وحقها الذي كفله لها الإسلام.

# الجهل والفقر .وذلك لتخفيف العبء عن كاهل ولي الأمر او للحصول علي مقابل مالي مجزي لتحسين وضعه الاقتصادي .

🟣 الاثار المترتبةعلي زواج القاصرات:

*صحيا ..المراهقات المتزوجات قبل سن ١٨ سنة اكثر عرضه للإصابة بالامراض مثل ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل وزيادة الإصابة بتسمم الحمل والولادة المبكرة وزيادة نسبة التقدم وزيادة الإصابة بنقص فيتامين (د) والحديد وحمض الفوليك

*نفسيا ..معاناة الفتاة من القلق وعد التكيف مع الحياة الجديدة وعدم تفهم الزوجة الطفلة لمفهوم الزواج ومسئوليات الاسرة.

اجتماعيا..ارتفاع نسبة الطلاق -حرمان الفتاة في كثير من الحالات من فرصة استكمال التعليم وتكون غير قادرة علي تكوين شخصية مستقلة _حرمانه من الحق في العمل فتزداد نسبة الفقر ..

🟣#توصيات اللقاء ؛؛؛؛

*اهمية رفع الوعي المجتمعية وتغيير السلوكيات للعمل علي مواجهة العادات والتقاليد التي ثؤثر علي المجتمع بالسلب

*تفعيل القانون المختص بمنع الزواج المبكر بصرامة ومراقبة المتسببين

اعداد برامج ووسائل اعلامية هادفة للتوعية بهذه الظاهرة من خلال (افلام..مسلسلات..اعلانات في اوقات الذروة..وسائل تواصل اجتماعي ……)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى