أخر خبرجامعات

دكتوراه بإعلام المنصورة في تكنولوجيا الفن الإذاعي”

ناقشت كلية الآداب بجامعة المنصورة رسالة الدكتوراه المقدمة من الباحث الإعلامي الدكتور/ جميل زين، بعنوان “دور التقنيات الرقمية في تطوير الإنتاج البرامجي بالتليفزيون المصري وعلاقته بالقائم بالاتصال” (دراسة تطبيقية).

وأشرف على الرسالة الأستاذ الدكتور/ محمود عبدالعاطي مسلم مبروك، أستاذ ورئيس قسم الإذاعة والتليفزيون الأسبق بكلية الإعلام – جامعة الأزهر(القاهرة) والدكتور/ سحر مؤنس أحمد عيد، مدرس الإذاعة والتليفزيون بقسم الإعلام – كلية الآداب – جامعة المنصورة

ومنحت لجنة المناقشة والحُكم المكونة من الأستاذ الدكتور/ سامي السعيد النجار، أستاذ الصحافة ورئيس قسم الإعلام – كلية الآداب – جامعة المنصورة (مناقشا ورئيسا) والأستاذ الدكتور/ محمود عبدالعاطي مسلم مبروك، أستاذ ورئيس قسم الإذاعة والتليفزيون الأسبق بكلية الإعلام – جامعة الأزهر (مشرفا وعضوا) والأستاذ الدكتور/ إيمان محمد أحمد حسن، أستاذ الإذاعة والتليفزيون – كلية التربية النوعية – جامعة المنيا (مناقشا وعضوا).

هذا وقد حصل الباحث على درجة الدكتوراه في الآداب من قسم الإعلام / شعبة الإذاعة (راديو وتليفزيون) (تكنولوجيا الفن الإذاعي) بتقدير ” مرتبة الشرف الأولى مع التوصية بطبع الرسالة وتداولها بين الجامعات”

وقد توصلت أهم نتائج الدراسة إلي:
– أهمية استخدام وتشغيل وتطوير التقنيات الرقمية في عملية الإنتاج البرامجي، وذلك يرجع إلى أهمية تلك التقنيات في عملية تطوير الإنتاج البرامجي الخاص بالبرامج التليفزيونية، وكان من بين الفوائد التي توصلت إليها الدراسة: مواكبة عصر الثورة الرقمية وثورة المعلومات، وتطوير الممارسة الإعلامية، وإنتاج البرامج، ومواجهة الاحتياجات الحالية والمستقبلية في مجال الاتصال، وإعادة تخطيط المهام الإعلامية بما يناسب متطلبات العصر، وكذلك: مواجهة المنافسة بين القنوات وهو ما يؤكد مدى إدراك القائمين بالاتصال لفوائد تطبيق التقنيات الرقمية في الإنتاج البرامجي.
– أن برامج التليفزيون المصري تستخدم عدد من التقنيات الرقمية في العديد من عملية الإنتاج البرامجي لديها، ولكن باختلافات حسب المقدرة وما يتوفر لهم من أجهزة وأشخاص محترفين، كما أكدت الدراسة على الاعتماد على عدد من التقنيات مثل “مونتاج الفيديو” و “المؤثرات الصوتية” و “برامج التصميم” و “برامج معالجة النصوص” وكذلك “برامج معالجة الصور والرسوم” وأيضا “برامج التلوين”.
– ضرورة تحســين البنيــة التحتية فــي المؤسسات الإعلامية بالتليفزيون المصري، من خلال وضـع خطـط طويلـة الأمد لإحلال تلك التقنيات في العمل الإعلامي محل الوسائل التقليدية، وتوفير سبل التمويل والدعم اللازمين لاستخدام التكنولوجيا والتقنيات الرقمية.
– أهمية التدريب الإعلامي وضرورة توفير التليفزيون المصري برامج للتدريب المستمر، لصقل مهارات وخبرات العاملين بالبرامج التليفزيونية، ولما للتدريب من أهمية مواكبة التطورات الحادثة في المجال الإعلامي والإنتاجي بشكل مستمر.
– ضرورة الاعتماد على اللغة القريبة من الجمهور لضمان تحقيق أكبر معدلات للمتابعة بين الجمهور، كما اتفقت في ضرورة موافقة أوقات البث لنوع البرنامج المعروض.
– أهم فوائد استخدام التقنيات الرقمية على الإنتاج البرامجي وتأثيرها على كافة عناصر الإنتاج من صور ورسوم وفيديو ومقاطع صوتية وانفوجرافيك.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى