أخر خبر

دكتوراه إسراء قميحة.. بمرتبة الشرف الأولى من جامعة المنصورة

»» الدراسة ناقشت تعرض الجمهور للمواقع الإلكترونية الرياضية في مصر وعلاقته بظاهرة التنمر الرياضي

»» .. وكشفت عن خطورة التعصب الرياضي كأحد مسببات انتشار ظاهرة التنمر وتأثيره السلبي علي اختلال القيم الأخلاقية


في رحاب كلية الآداب جامعة المنصورة وبعد مناقشات علمية مستفيضة ورصينة استمرت لعدة ساعات قررت لجنة الحكم والمناقشة منح الباحثة
إسراء قميحة درجة الدكتوراه في الإعلام من كلية الآداب جامعة المنصورة بتقدير مرتبة الشرف الأولى مع التوصية بالطبع والتداول.

جاءت الدراسة تحت عنوان :تعرض الجمهور للمواقع الإلكترونية الرياضية في مصر وعلاقته بظاهرة التنمر الرياضي(دراسة تطبيقية).

تكونت لجنة الإشراف والحكم والمناقشة من:
-د.عبدالهادي أحمد النجار أستاذ الصحافة بكلية الآداب جامعة المنصورة(مشرفا ورئيسا).
– د.آية صلاح العدوي مدرس الصحافة بقسم الإعلام بكلية الآداب جامعة المنصورة.
(مشرفا مشاركا).
-د. محمد ابراهيم أحمد الحفناوي أستاذ الصحفي المساعد ورئيس قسم الإعلام بكلية الآداب جامعة كفر الشيخ (مناقشا وعضوا).

-د.مجدي عبدالجواد الداغر مدرس الصحافة بقسم الإعلام بكلية الآداب جامعة المنصورة.
(مناقشا وعضوا).

ملخص الدراسة:
استهدفت الدراسة التعرف على مدى تعرض الجمهور للمواقع الإلكترونية الرياضية في مصر وعلاقته بظاهرة التنمر الرياضي، وكذلك التعرف على أشكال التنمر الرياضي بالمواقع الإلكترونية الرياضية. كما سعت إلى الكشف عن أنواع الأطر الإعلامية التي أبرزتها المواقع الإلكترونية الرياضية عند معالجتها للأحداث الرياضية. تنتمي الدراسة إلى الدراسات الوصفية، واستخدمت منهج المسح الإعلامي بشقيه التحليلي والميداني، واعتمدت على أداة تحليل المضمون في أربعة مواقع إلكترونية رياضية وهم (يلاكورة – في الجول – الموقع الرسمي للنادي الأهلي – الموقع الرسمي لنادي الزمالك) ، وأداة الاستبيان لجمع بيانات الدراسة الميدانية.
قامت الباحثة باختيار عينة عمدية قوامها (400) مفردة من الجمهور المصري المتابع للمواقع الإلكترونية الرياضية في الفترة من 28 أكتوبر 2022 حتى 28 يناير 2023.

وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها:
1- أن التعصب الرياضي لفريق معين من أهم أسباب انتشار ظاهرة التنمر الرياضي.
2- كشفت الدراسة عن انتشار التعليقات المتنمرة من قبل مستخدمي المواقع الإلكترونية الرياضية محل الدراسة وكان أكثرها التنمر على المدربين والمسؤولين الرياضيين فقد احتلت الترتيب الأول من بين أشكال التنمر.
3- كشفت الدراسة عن خطورة انتشار ظاهرة التنمر الرياضي وتمثلت في اختلال القيم الأخلاقية في المجتمع فقد احتلت الترتيب الأول.
4- أكدت الدراسة على صحة الفرض المتعلق بوجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين معدل تعرض الجمهور للمواقع الإلكترونية الرياضية وانتشار ظاهرة التنمر الرياضي لديهم ،فكلما ارتفع معدل التعرض للمواقع الإلكترونية الرياضية زاد انتشار ظاهرة التنمر الرياضي لديهم.
5- أكدت الدراسة على عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المبحوثين في انتشار ظاهرة التنمر الرياضي بينهم وفقا للمتغيرات الديموجرافية (الإقامة ، العمر ، التعليم ، الانتماء الرياضي ) وقبوله لدى متغير النوع، فقد تبين أن الذكور أكثر إقداما لممارسة التنمر الرياضي عن الإناث.

شهد المناقشة كوكبة من الأساتذة والباحثين وعدد من أصدقاء وأقارب وأهل الباحثة.
يذكر أن الباحثة هي حفيدة الشاعر الأديب د.جابر المتولي قميحة أستاذ النقد والأدب العربي الحديث بكلية الألسن بجامعة عين شمس ،والأستاذ زائر لمدة عام بجامعة ييل بالولايات المتحدة 1981 – 1982م.
كما عمل أستاذا معارا بالجامعة الإسلامية في إسلام أباد بباكستان 1984- 1989م، وأستاذاً مشاركاً بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن.

ظهرت المقالة دكتوراه إسراء قميحة.. بمرتبة الشرف الأولى من جامعة المنصورة أولاً على جريدة المساء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى