أخر خبر

د.مندور يشيد بمعرض المنتجات الخضراء الصديقة للبيئة بتربية القناة

»» نموذج متميز لإعادة تدوير المخلفات النسيجية الصلبة

أشاد د. ناصر مندور رئيس جامعة قناة السويس بفكرة معرض المنتجات الخضراء الصديقة للبيئة الذي قدمه طلاب قسم الإقتصاد المنزلي بكلية التربية كنموذج متميز لإعادة تدوير المخلفات النسيجية الصلبة، مُوجهاً بضم تقرير عن المعرض ضمن ملف مسابقة أفضل جامعة خضراء.

وأشار إلى أن المعرض يأتي في إطار توجيهات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بضرورة تطوير المقررات الدراسية بما يتماشي مع التوجهات العالمية نحو الاستدامة وإعادة التدوير من أجل حماية البيئة من التلوث ومواجهة ظاهرة التغير المناخي ونشر ثقافة المشروعات الخضراء
وتدعيماً للمبادرات الرئاسية “اتحضر للأخضر”، و”الطالب المنتج” و”حياة كريمة” والتى تهدف إلى التوعية بأهمية الحفاظ على البيئة من التلوث والقضاء على البطالة ورفع المستوى المعيشي لأفراد المجتمع.

ومن جانبه قدم د.محمد عبد النعيم نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب شهادات تقدير لجميع الطلاب المشاركين في إعداد وتقديم المعرض، تقديراً لجهودهم وتميزهم وذلك ضمن فعاليات المؤتمر السادس للبحوث الطلابية والإبداع.

وأشار د. مدحت صالح عميد كلية التربية إلى أنه تم تدريب الطلاب على تنفيذ منتجات خضراء صديقة للبيئة عالية الجودة بإستخدام مخلفات نسيجية من الملابس المستهلكة ومخلفات مصانع الملابس والنسيج وتمثل هذه المنتجات نماذج لمشروعات صغيرة متنوعة لإنتاج ملابس الأطفال، و مكملات الملابس وذلك من خلال التطبيقات العملية لمقرر تقنيات الحياكة بالمستوى الأول لقسم الإقتصاد المنزلي بالفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2023-2024 والذي يتم تدريسه تحت إشراف د.سها الصفتي رئيس قسم الاقتصاد المنزلي.

وأفادت د. نهى العاصي وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب أن هذا المقرر يهدف إلى تدريب الطلاب على إستخدام ماكينات الحياكة الصناعية وتنفيذ تقنيات مختلفة لتركيب “السوست والجيوب والمردات والأساور” في صورة عينات صغيرة وتم تطوير المقرر ليتم تنفيذ منتجات متنوعة بإستخدام المخلفات النسيجية يحتوى كل منتج منها على مجموعة من تقنيات الحياكة المختلفة وبالتالي يكتسب الطالب مهارات تنفيذ هذه العمليات بالإضافة إلى اكتساب مهارات تجميع وتشطيب منتج متكامل يستطيع الإستفادة به لتأسيس مشروع صغير يدر عليه دخل.

وأوضحت د. أمال حسين النجارمدرس الملابس والنسيج بقسم الإقتصاد المنزلى كلية التربية أن المخلفات النسيجية تحتل المركز الثاني عالمياً بعد مخلفات البلاستيك من حيث الإضرار بالبيئة، وتتسبب في 10% من نسبة الانبعاثات الكربونية على مستوى العالم خاصة إذا تم التخلص منها بطرق غير آمنه كتعريضها للحرق وما يترتب على ذلك من تلوث الهواء الجوى بغازات أول أكسيد الكريون وزيادة الإحتباس الحرارى المتسبب في ظاهرة التغير المناخي بالإضافة إلى ماتسببه نواتج الإحتراق من أضرار صحية وأمراض صدرية خطيرة.

ظهرت المقالة د.مندور يشيد بمعرض المنتجات الخضراء الصديقة للبيئة بتربية القناة أولاً على جريدة المساء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى