أخر خبر

مكتب الإبتكار ونقل التكنولوجيا بجامعة الزقازيق يكرم د.سعيد سليمان

»» درع التميز لجهود البحثية في مجال تطوير زراعة القمح واستنباط أصناف جديدة

تقديرا لجهوده وعطائه العلمي والبحثي في مجال تطوير زراعة القمح واستنباط أصناف جديدة تتحمل ظروف التغيرات المناخية وندرة المياه كرم الدكتور محمود سطوحي رئيس مكتب الإبتكار ونقل التكنولوجيا بجامعة الزقازيق الدكتور سعيد سليمان أستاذ علم الوراثة بكلية الزراعة جامعة الزقازيق.

جاءت التكريم بتسليمه درع الإبتكار والتميز عن جهوده الحثيثة في إستنباط أصناف مقاومة للجفاف والملوحة في الارز و القمح ،مما كلل بنجاحه في تسجيل صنفي أرز عرابي ٣ وعرابي ٤ المقاومين للجفاف والملوحة واللفحة ويعتبر ذلك أول نجاح لجامعة مصرية في تسجيل صنف مهم في المحاصيل الإستراتيجية المصرية.

وقد أعرب د.سعيد عن سعادته بالتكريم كخطوة دافعة لتحقيق المزيد من النجاحات في هذا الحقل المهم.
شهد احتفالية التكريم كوكبة من العلماء وتلأساتذه المتميزين في مجال الكيماء الحيوية وعلي العقاقير من بينهم الدكتور أحمد ابو العنين استاذ الكيمياء الحيوية بعلوم القاهرة والدكتور ماجد ابو هاشم استاذ العقاقير بكلية الصيدلية جامعة الزقازيق والدكتورة كلارا عزام رئيس قسم الخلية بمركز البحوث الزراعية.

كما التقي د.سعيد سليمان بالدكتور ولاءالدين احمد المدير التسويقي لشركة “مارك” التي تهدف إلي الإستفادة من الأبحاث العلمية وتحويلها إلي مخرجات طبية لخدمة المواطنين ،و الإستفادة من الأبحاث حبيسة الأدراج.

كما تقدم بالشكر والتقدير للقائمين علي مكتب الإبتكار وزقل التكنولوجيا ولإدارة جامعة الزقازيق علي هذا التكريم والاهتمام بقضايا البحث العلمي التطبيقي.

يذكر أن د.سعيد سليمان قد أعلن عن نجاح مبهر فاق التوقعات لتجربة زراعة قمح الجفاف “عرابي” المهجن بشمال سيناء ، العام الماضي وهو ما يبشر بالخير رغم نقص المياه والظروف البيئية القاسية.

وأوضح أن تجربة زراعة القمح بالشيخ زويد بشمال سيناء ،اعتمدت بصفة أساسية علي مياه الأمطار،وتم حصاد قمح الجفاف عرابي الذي أهداه للأهالي،اعتمادا علي مياه الأمطار فقط دون الحاجه لوضع اغي خدمة بالأرض أو تجهيزها.
وأوضح انه لم نكن لنصل لمرحلة الحصاد هذه لولا تميز أصناف قمح الجفاف “عرابي” فهي مبكره النضج أي عمرها لا يتجاوز ال١٢٠ يوما هذا بالإضافة لمقاومتها للجفاف والأمراض
هذه التجربة هي الأولي بسيناء الحبيبة.
وأعرب عن تطلعه لتطوير التجربة هذا العام ،بحيث تكون الزراعة تحت إشرافه ومتابعته لتفادي بعض الأخطاء .
وأعلن انه سيوفر للأهالي تقاوي أرز الجفاف أيضاً ليزرع بعد القمح بمنطقة قبر عمير بالشيخ زويد.

ظهرت المقالة مكتب الإبتكار ونقل التكنولوجيا بجامعة الزقازيق يكرم د.سعيد سليمان أولاً على جريدة المساء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى