أخر خبر

متحف التراث البدوي السيناوي في ضيافة جامعة العريش

»» قطع تراثية نادرة لمشغولات خشبية ونحاسية وملابس مطرزة تجسد ملامح وتاريخ الحياة البدوية علي أرض الفيروز

ابراهيم سالم : المتحف ارتدي ثياب التميز والتطوير بعد افتتاحه مؤخرا و تجديده ومشاركته في مهرجان الهجن

بعد افتتاحه مؤخرا ومشاركته في مهرجان الهجن بشمال سيناء،انتقل المتحف من مقره الجديد بحي المساعيد بجمعية حقوق المرأة السيناوية إلي حرم جامعة العريش تحت رعاية الجامعة بعد التنسيق الكامل مع الدكتور حسن الدمرداش رئيس جامعة العريش،والذي افتتح المتحف بحضور عدد كبير من الرموز العلمية والسياسية والاجتماعية.

جاء هذا في إطار خطة متحف التراث السيناوي، بالاحتفال باليوم العالمي للتراث ،واليوم العالمي للمتاحف، وذكرى اعياد سيناء.

أشار الباحث ابراهيم سالم المدير التنفيذي للمتحف إلي المتحف ارتدي ثياب التميز والتطوير والإبداع ، لأول مرة في تاريخ المتحف يتم تخصيص قاعة لعرض مقتنيات التراث ،بهدف تعرف الأجيال الحالية من طلاب الجامعة علي تاريخ اجددهم ،وهوايتهم وملابسهم وازيائهم ،وماضيهم وعظمتهم.

شهد افتتاح المتحف في رحاب الجامعة وقد رفيع المستوي من اعضاء المتحف برئاسة سوسن حجاب رئيس جمعية حقوق المرأة السيناوية والمشرف العام علي المتحف ومدير المتحف والمهندس مدحت درواشة عضو اللجنة العليا للمتحف،والسكرتير التنفيذي اياد حافظ ،وكان في استقبالهم وفد العلاقات العامة بالجامعة.

وقد قام بقص الشريط د. حسن الدمرداش رئيس الجامعة إيذانا بدخول الطلاب لمشاهدة المقتنيات التراثية.
وقام رئيس الجامعة بجولة داخل قاعة العرض رافقه ابراهيم سالم المدير التنفيذي مقدما شرحا عن تاريخ وأهمية القطع التراثية بالنسبة لأهل ومواطني سيناء الاوائل من الأجداد مع إعطاء جرعة تاريخية عن كل قطعة. ودار أكثر من حوار بين رئيس الجامعة والمدير التنفيذي .
وفي نهاية الجولة قال د.حسن الدمرداش: إن
الجامعة في خدمة المجتمع والتراث هو جزء من التاريخ والتراث هو الماضي ،ونعبر به إلي الحاضر ،وقدم الشكر الي سوسن حجاب والوفد المرافق لها.


يذكر أن المتحف قد افتتحه اللواء محمد عبدالفضيل شوشة،وذلك بعد تجديده وتطويره
مؤخرا مع عودة الحياة لطبيعتها إلي أرض سيناء.
يضم المتحف قطعا تراثية نادرة لمشغولات خشبية ونحاسية وملابس مطرزة
وضمت المشغولات التراثية أصنافا متنوعة، جسدت يوميات حياة بدو سيناء وتقاليدهم في المسكن والمأكل والمشرب والملابس والحرف التقليدية. كما يضم المتحف معروضات خاصة بالحرث والزراعة ونقل الغلال وأدوات مصنوعة من جريد النخل، وكميات من الفخاريات المنوعة الاستخدام والأدوات النحاسية وادوات صناعة القهوة والملابس بأنواعها والأثواب المطرزة والبرقع السيناوي ومشغولات الخرزية يذكر أن المتحف قد افتتحه اللواء محمد عبدالفضيل شوشة،وذلك بعد تجديده وتطويره
مؤخرا مع عودة الحياة لطبيعتها إلي أرض سيناء.
يضم المتحف قطعا تراثية نادرة لمشغولات خشبية ونحاسية وملابس مطرزة .

وتتكون المشغولات التراثية من أصناف متنوعة، تجسد يوميات حياة بدو سيناء وتقاليدهم في المسكن والمأكل والمشرب والملابس والحرف التقليدية، كما تتضمن معروضات المتحف أدوات خاصة بالحرث والزراعة ونقل الغلال وأخري مصنوعة من جريد النخل، وكميات من الفخاريات المنوعة الاستخدام والأدوات النحاسية وادوات صناعة القهوة والملابس بأنواعها و الأثواب المطرزة والبرقع السيناوي ومشغولات خرزية وغيرها .

كما أشار ابراهيم سالم إلي أنه ولاول مرة شارك متحف التراث السيناوي شارك في مهرجان سباق الهجن المصري والذي انتهت فعالياته قبل أيام
بمنطقة الكيلو ١٧ غرب مدينة العريش، وقامت إدارة المتحف بعرض القطع التراثية داخل خيمة مخصصة لذلك،وحظي بإعجاب الزوار من الضيوف والمسؤولين وأبناء سيناء.

   

ظهرت المقالة متحف التراث البدوي السيناوي في ضيافة جامعة العريش أولاً على جريدة المساء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى