أخر خبر

جامعة القناة تشارك في منافسات مسابقة” أفضل جامعة صديقة للبيئة”

»» د.مندور : نعمل من أجل جامعة مصرية خضراء صديقة للبيئة

▪︎▪︎ زراعة 7000 شجرة فاكهة وأشجار أخشاب في المبادرة الرئاسية لزراعة 100مليون شجرة

▪︎▪︎286 مقررا دراسيا للبيئة والاستدامة،627 كتابا ،1045 نشاطا وفاعلية خلال الثلاث سنوات الأخيرة

▪︎▪︎ 15 مشروعا ابتكاريا لمشكلات البيئة،و124 مشروعا طلابيا لخدمة أهداف التنمية المستدامة ،قدمتهم المصرية الصينية للتكنولوجيا التطبيقية

▪︎▪︎ تدوير وبيع المخلفات الصلبة، واستخدام المخلفات العضوية كسماد زراعي ،والتخلص الآمن من المخلفات الخطرة

أعلن الدكتور ناصر مندور رئيس جامعة قناة السويس عن مشاركة جامعة القناة وبقوة في منافسات مسابقة أفضل جامعة صديقة للبيئة، بهدف الوصول إلى جامعة مصرية خضراء(جامعة صديقة للبيئة- Eco Uni).

كما أشار إلى أن مشاركة الجامعة بالمسابقة تعكس التزامها بالمعايير الخاصة بها ،من تطوير بنية تحتية صديقة للبيئة، واستراتيجية إدارة المخاطر، وإجراءات السلامة المهنية، ومعيار الطاقة والتبدل المناخي، معيار إدارة المخلفات، معيار إدارة المياه، معيار النقل داخل الجامعة، معيار الأنظمة التعليمية التعلم والبحث العلمي والاستدامة، معيار الجامعة والمجتمع.

وأكد د.مندور تكاتف جميع الجهود من أجل الوصول للهدف، ووفق توجيهات القيادة السياسية بتطبيق ونشر الوعي البيئي بين أفراد المجتمع، وخاصة المجتمع الجامعي، وبما يحقق الأمن، ويقي من المخاطر، ويدير الأزمات بطريقة علمية، مشيرا إلى تأثير ذلك في النهاية على الناحية الاقتصادية، ودوره فب توفير النفقات، وترشيد الاستهلاك بشكل عام،وبما يتفق مع استراتيجية الدولة للتنمية المستدامة 2030.

وأوضح أن جامعة قناة السويس – في إطار معيار البنية التحتية وإدارة المخاطر- حرصت على القيام بحماية البنية التحتية والمنشآت بما يتفق مع الاستدامة، بتوفير وصيانة دورية لطفايات الحريق، أجهزة الإنذار، مخارج الطوارئ، شبكات المياه والري، اللافتات الإرشادية، البقع الخضراء، المصاعد، وذلك بكافة مباني الجامعة وكلياتها، والمدن الجامعية.
وأشار أنه يتم عقد ندوات وورش عمل دورية لجميع أعضاء المجتمع الجامعي حول التعامل مع الكوارث والحرائق، وتنفذها إدارة الدفاع المدني بالجامعة، ويتم ذلك كله من خلال خطة سنوية لإدارة الأزمات والكوارث.


كما أضاف د. مندور أن جامعة القناة شاركت وتشارك بجميع المبادرات الرئاسية والقومية الكبرى مثل مبادرات:
( أنا المصري- وعي جيل- اتحضر للأخضر- حياة كريمة- صنايعية مصر.)، فضلا عن الزيارات المدرسية لطلاب ما قبل التعليم الجامعي.

كما أشار إلى أن الجامعة لديها وحدة ذات طابع خاص لتدوير وبيع المخلفات الصلبة، ومحرقتي طب الأسنان والمستشفى الجامعي؛ من أجل التخلص الآمن من المخلفات الخطرة، والتخلص كذلك من المخلفات العضوية كسماد عضوي، تضاف لأرض المزرعة بكليتي الطب البيطري والزراعة،مع استخدام أساليب الري بالتنقيط للمزارع والمساحات الخضراء، لترشيد استهلاك المياه ، إضافة لمحطتي صرف خاصة بالجامعة، مع التوجه لاستخدام البريد الإلكتروني والمنصات المختلفة في المراسلات الجامعية، والتوسع في مراكز الاختبارات الإلكترونية كآلية لتقليل استخدام الورق والبلاستيك.

وأفاد رئيس الجامعة أن جامعة القناة تقدم 286مقررا دراسيا يناقش البيئة والاستدامة من إجمالي 4350 مقررا، و627 كتابا خلال الثلاث سنوات الأخيرة، فضلا عن 1045 نشاطا وفاعلية من ندوات وورش عمل وتدريبات ،تقدم الحلول الابتكارية لمعالجة المشكلات البيئية المحيطة، حيث قدمت الكلية المصرية الصينية للتكنولوجيا التطبيقية 15 مشروعت ابتكاريا لحل مشكلات البيئة، و124 مشروعا طلابيا موجها لخدمة أهداف التنمية المستدامة.

وعن النقل الداخلي بالجامعة- أوضح د.ناصر مندور أن الجامعة وضعت سياسة للدراجات والمشاة، حيث يوجد مضمار للدراجات يبدأ من مداخل الجامعة ويصل لجميع الكليات، بالإضافة لمسارات المشاة، وأحدها مغطى للوقاية من أشعة الشمس.
كما توفر وسائل نقل للطلاب والعاملين وأعضاء هيئة التدريس( 150 أتوبيسا وميكروباصا – وعدد 2 طفطف نقل داخلي).
كما قام طلاب الكلية المصرية الصينية للتكنولوجيا التطبيقية بتنفيذ مشروع التخرج (سيارة صديقة للبيئة تعمل بالطاقة الكهربية، ومزودة بالخلايا الشمسية، مجهزة بالذكاء الاصطناعي).

ومن ناحيتها أوضحت الدكتورة عبير هجرس وكيل كلية الطب لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، منسق المسابقة بجامعة قناة السويس أن المسابقة تعتمد على 7 معايير للتقييم هي:
معيار البنية التحتية وإدارة المخاطر بالجامعة، معيار الطاقة والتغيرات المناخية، معيار إدارة المخلفات، معيار إدارة المياه، معيار النقل داخل الجامعة، معيار الأنظمة التعليمية التعلم والبحث العلمي والاستدامة، معيار الجامعة والمجتمع.
واضافت أن جامعة القناة نفذت عدة مشروعات لمواجهة التغيرات المناخية هي:
5 مراكز بحثية متخصصة بالتغيرات المناخية، فضلا عن برنامجيين دراسيين للدراسات العليا، كما شاركت الجامعة في المبادرة الرئاسية لزراعة 100مليون شجرة، بزراعة 7000 شجرة فاكهة وأشجار أخشاب، وكذلك الألواح الشمسية المتواجدة بالحرم الجامعي.

جدير بالذكر أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي قد أعلنت عن مسابقة أفضل جامعة صديقة للبيئة بين الجامعات الحكومية يوم 30 ديسمبر 2023، وتم إرسال المعايير والبرنامج الزمني للجامعات حتى يوم 18 فبراير 2024، مع تحديد منسق المسابقة لكل جامعة، وتم تقديم الجامعات لملفات المسابقة، شامل فيديو قصير في الفترة من 18 فبراير- 15 مارس 2024.
بعدها تقوم لجنة الفحص بدراسة الملفات، خلال شهر مارس، ثم تبدأ اللجان بزيارة الجامعات خلال شهري إبريل ومايو، ويتم الإعلان عن نتيجة المسابقة بعد مرور شهرين من الزيارة.

ظهرت المقالة جامعة القناة تشارك في منافسات مسابقة” أفضل جامعة صديقة للبيئة” أولاً على جريدة المساء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى