أخر خبر

إدراج متحف الحياة البرية بجامعة القناة ومزارع كلية الزراعة بقائمة المزارات السياحية

» “مندور” يُوجه بالبدء في خطة تطويرية شاملة بقطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وتوسيع دائرة المشاركة في المبادرات الرئاسية

» ترشيح 13 عضو هيئة تدريس للمشاركة في إقامة مشروع شراكة بحثية بين الجامعات بهدف استصلاح 200 فدان بالوادي الجديد لكل جامعة

أكد الدكتور ناصر مندور رئيس جامعة قناة السويس أن قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة يُشكل محور الارتكاز نحو بناء السمعة المجتمعية للجامعة، خاصة وأن الجامعة تميزت بتوجهها المجتمعي منذ نشأتها، مشدداً على ضرورة توسيع دائرة المشاركة في المبادرات الرئاسية، التي تهتم بخلق حياة كريمة، مع ضرورة تعظيم الاستفادة من الكوادر البشرية من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونه والإداريين، لخدمة مجتمع إقليم القناة وسيناء.

جاء ذلك أثناء رئاسته لمجلس شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجلسته رقم 300 المُنعقدة الإثنين الموافق 18مارس 2024، بمشاركة وكلاء الكليات لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، ومديري عموم القطاع.

وقال “مندور” :إن الجامعة شريك أساسي في المبادرات الرئاسية والقومية الكبرى، كما أنها لاتدخر جهدا في المشاركة بفاعلية بتلك المبادرات، وفق توجيهات القيادة السياسية؛ لدعم المواطن المصري اقتصاديا واجتماعيا.

كما أوضح أن الجامعة تحرص على التواصل مع مختلف مؤسسات وفئات المجتمع، مشيراً إلى إسهامات الجامعة بقوافل “حياة كريمة”، حيث قدمت خدماتها ل24624، وبمبادرة قادرون باختلاف وانتفع بها 502 من المواطنين، و4000 مستفيد بمبادرة “100 مليون صحة”.

وأضاف د.مندور أن الجامعة شاركت كذلك بمبادرة رئيس الجمهورية” اتحضر للأخضر ” لنشر الوعي البيئي خلال العام الماضي من خلال 66 فاعلية استهدفت 2215 مواطنا.

وقبل بداية مناقشة جدول الأعمال قدم د.مندور الشكر للدكتور أحمد زكي نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة السابق؛ تقديراً لمجهوداته في خدمة القطاع طوال 4 سنوات وحتى انقضاء مدته، لافتاً إلى أن الجميع يعمل لصالح كيان واحد هو جامعة قناة السويس.

وقد بدأ المجلس بالتصديق على محضر الجلسة السابق، ثم باشر المجلس أعماله بمناقشة الموضوعات المدرجة في جدول الأعمال حيث ناقش رئيس الجامعة الموضوع المقدم من كلية الطب بشأن البرامج التدريبية التي يتم تنفيذها خلال الفصل الدراسي الثاني، موجها بتوسيع دائرة نشر الوعي والتثقيف الصحي بالإسعافات الأولية لإنعاش القلب الرئوي، والصدمات الكهربية، وأثر التدخين على الصحة وما له من تأثير في الاتجاه نحو الإدمان، وأهمية أن يتضمن ذلك يوما أو مبادرة شاملة للوعي الصحي تشارك بها كليتا الطب والتمريض.

كما ناقش الاجتماع مقترح إضافة أنشطة خدمية وسياحية، لبعض وحدات كلية الزراعة ذات الطابع الخاص (متحف الحياة البرية بقسم وقاية النبات- وحدة مزارع الكلية”وذلك بالتنسيق مع هيئة تنشيط السياحة بمحافظة الإسماعيلية، والتي وضعت تلك الوحدات على قائمة زيارات الوفود داخل المحافظة.

كما استعرض رئيس الجامعة الموضوع الخاص بترشيح 13 عضوا هيئة تدريس للمشاركة في إقامة مشروع شراكة للبحث العلمي بين الجامعات، بهدف البدء الفعلي في استصلاح
200 فدان بمحافظة الوادي الجديد لكل جامعة، حيث يتم تقديم مقترح متكامل لإنشاء شركة مساهمة بين الجامعات المشاركة، للإشراف وإدارة المشروع، وكذلك إعداد دراسات جدوى زراعية متكاملة للمشروع، وطالب رئيس الجامعة بالتنسيق مع قطاع الدراسات العليا في هذا الشأن.

وأحاط رئيس الجامعة المجلس علماً بالموضوع المقدم من كلية التجارة بشأن الموافقة على عقد مسرحية تتناول ظاهرة الاحتباس الحراري وآثاره، وذلك بهدف المساهمة في رفع الوعي البيئي بين أفراد المجتمع، والمشاركة في تنمية قدرات ومهارات الطلاب الإبداعية والثقافية.

وفي نهاية المجلس حرص د. مندور على تقديم التهنئة لجميع منتسبي الجامعة بمناسبة ذكرى العاشر من رمضان، التى حقق فيها الجيش المصري أكبر انتصاراته، وكانت جامعة القناة إحدى أهم ثمار هذه الحرب المجيدة، متمنياً لمصر وقيادتها وشعبها وجيشها التقدم والازدهار.

ظهرت المقالة إدراج متحف الحياة البرية بجامعة القناة ومزارع كلية الزراعة بقائمة المزارات السياحية أولاً على جريدة المساء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى