أخر خبر

“قومي البحوث” ينظم ندوة تعريفية بمبادرة أجيال حول التكنولوجية الحديثة

عقد المركز القومي للبحوث ندوة تعريفية لمبادرة أجيال، التي ينظمها المركز للعام الثاني على التوالي وذلك بحضور الدكتور حسين درويش –القائم بأعمال رئيس المركز القومى للبحوث، والدكتور ممدوح معوض– نائب رئيس المركز للشئون البحثية، والدكتورة هبة الرفاعي – رئيس وحدة المؤتمرات ومنسق مبادرة أجيال، والدكتورة الزهراء الموافي منظم المبادرة،حيث ألقى أعضاء هيئة البحوث المشاركين بالمبادرة الضوء على الأنشطك العلمية المشاركين بها خلال صيف أجيال صيف ٢٠٢٤.
حضرت الندوة، د. سلوى الهلوتي أستاذ الكيمياء الحيوية العلاجية بالمركز واد. منال عبد العزيز أستاذ الكيمياء الحيوية بالمركز، ود.احمد يوسف ود..طارق سمير وأعداد من طلاب الجامعات والثانوي.

وعبر الدكتور حسين درويش عن سعادته وفخره بمبادرة أجيال واستمرارها للعام الثاني على التوالي، التى تهدف لإكتشاف نقاط التميز والمهارات البحثية لدى الطلاب لتخريج علماء قادرين على الإبتكار وحل المشكلات، والتي تستهدف المبادره طلاب المرحلة الثانوية وطلبة الجامعات.

كان المركز القومى للبحوث قد حصل على المركز الأول على مستوى الشرق الأوسط وأفريقيا، وذلك لجهوده في مجال نشر البحوث العلمية، وفي مجال الإبتكارات العلمية، وأيضاً في مجال الخدمة المجتمعية لخدمة الإقتصاد الوطني والإرتقاء بدعم التصنيع المحلي في ضوء استراتيجية المركز لتحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030.

وتهدف مبادرة ك أجيال إلى تعريف طلاب المرحلة الثانوية والجامعات بعلوم متعددة حديثة وتطبيقاتها العلمية، وتعريف المشاركين بمجالات النانوتكنولوجى والطاقة المتجددة والعلوم البازغة والمعارف الحديثة لاكتشاف علماء يصبحوا قوة داعمة لمصر.

وأكد د. ممدوح معوض أن المبادرة تفتح الأبواب لطلاب المرحله الجامعيه النهائية لإجراء مشروعات التخرج في معامل المركز الحديثة والتي لا تتواجد في أي مركز آخر، وذلك لدور المركز الرائد في نشر الأبحاث ورصد الإبتكارات، ولدوره المجتمعي الرائد، فالمركز يعد الذراع العلمي والبحثي للدولة المصرية.

وأشارت الدكتورة هبة الرفاعي، منسق “أجيال” أن المبادرة تستهدف فئة الشباب من طلاب المرحلة الثانوية والجامعية وما بعد الجامعية، بهدف صقل وتطوير مهارات الشباب الأكاديمية، وتوسيع آفاق المعرفة لديه، وإكسابه الخبرة اللازمة لتعزيز مساره البحثي والعلمي، وتمتاز اللقاءات العلمية ضمن المبادرة بعقد جلسات تفاعلية مع أساتذة من المركز ذوي خبرة في مجال البحث العلمي، مع تطبيقات عملية داخل معامل المركز، وذلك لمواكبة التطور التقني العالمي ومتطلبات سوق العمل.
وقالت: تتيح المبادرة عقد برامج علمية متخصصة لطلاب المرحلة الجامعية النهائية تشمل اختيار موضوع مشروع التخرج وخطوات إعداده، وتمنح شهادة مشاركة معترفا بها تعزز من السيرة الذاتية للمتقدمين.

واستعرضت الدكتورة زهرة الموافى، برامج المبادرة في مجالات النمذجة، والهندسة الوراثية، والتكنولوجيا الحيوية، وأسس كتابة البحث العلمي وأخلاقياته، ومجالات الطاقة النظيفة والمتجددة، والذكاء الإصطناعي في البحث العلمي، مشيدة بمجتمع مبادرة أجيال، الذى يضم 1400 عضو من 26 مجموعة مختلفة.

ظهرت المقالة “قومي البحوث” ينظم ندوة تعريفية بمبادرة أجيال حول التكنولوجية الحديثة أولاً على جريدة المساء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى