أخر خبر

برنامج توعوي لرعاية وتأهيل ذوي الهمم بجامعة القناة

»»

عقدت جامعة قناة السويس برنامجا تدريبيا مكثفا للتعريف بأساليب التعامل مع ذوي الهمم وتوفير الرعاية والتأهيل لهم، على مدى يومين، وبالتعاون مع مديرية التربية والتعليم بالإسماعيلية، وبحضور عدد من طلاب وطالبات المدارس.

وفي ضوء البرنامج صرح الدكتور ناصر مندور رئيس جامعة قناة السويس أن الجامعة تتوجه للمجتمع وتتناول تحدياته، وقضاياه بالتحليل والبحث والدراسة، وتقديم الحلول العلمية.
كما أنها تشارك بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني بفاعلية في المبادرات الرئاسية والقومية الكبرى وأهمها
“قادرون باختلاف”، لدعم ذوي الهمم وتمكينهم، ودمجهم بالمجتمع.
وأشار د.مندور إلي أن جامعة القناة تحرص على نشر الوعي وتثقيف أفراد المجتمع والمتعاملين مع ذوي الهمم بأساليب التعامل المناسبة معهم، وكيفية توفير الرعاية والتأهيل لهم، ومساعدة ذويهم على ذلك، من أجل حياة أفضل لفئة مهمة ومؤثرة من فئات المجتمع وهم أصحاب الهمم.

هذا وقامت بالتدريب خلال البرنامج التدريبي الدكتورة هالة رمضان أستاذ ورئيس قسم التربية الخاصة بكلية التربية، حيث تطرقت إلى أنواع الإعاقات السمعية، البصرية، واضطرابات التوحد.
وصنفت الإعاقة السمعية إلى ضعف سمعي بسيط، ومتوسط، وحاد.
وأوضحت أن الخلل السمعي الشديد أو الحاد يحتاج لزراعة قوقعة، حتى يستطيع المريض أن يسمع ويفهم الكلمات ويترجمها، ويتكلم كذلك، ويندمج بالمجتمع، وذلك بعد توفير التأهيل اللازم له بعد زراعة القوقعة.


كما أشارت إلى أن حالات انعدام السمع تماما، يكون العلاج من خلال تعلم لغة الإشارة.
وتطرقت لخصائص المعاقين سمعيا، الخصائص اللغوية، العقلية فذكاؤهم مثل الأفراد العاديين، والخصائص الأكاديمية فالتحصيل العلمي والدراسي منخفض بسبب مشكلات الاتصال، والخصائص النفسية مثل الخوف من المستقبل، وامتلاكهم لقاموس إشاري خاص بهم، وتتنوع لديهم أساليب التواصل مثل التواصل اللفظي، ولغة الإشارة، ولغة الجسد.
كما تناولت د. هالة رمضان صعوبات التعلم، ووصفتها بأنها تنتج عن خلل وظيفي في المخ، ولا تنتج عن الحرمان البيئي او الثقافي.

هذا وقد استهدف التدريب 61 متدربا من الإخصائيين النفسيين والاجتماعيين ،وعدد من طلاب وطالبات المدارس، والعاملين بمديريات الزراعة والطرق والنقل، ومن إدارات الجامعة الموارد البشرية، والإدارة الطبية، وقاعة المؤتمرات، والمعهد الأفروآسيوي.

أشرف على تنفيذ البرنامج التدريبي المهندسة وفاء إمام مدير عام مشروعات البيئة، والمهندس أحمد رمضان مدير إدارة تدريب أفراد المجتمع.

ظهرت المقالة برنامج توعوي لرعاية وتأهيل ذوي الهمم بجامعة القناة أولاً على جريدة المساء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى