أخر خبر

هندسة عين شمس تحرز المركز الثالث علي مستوي العالم في المسابقة العالميّة المُقدّمة من برنامج MathWorks

متابعة_التعليم اليوم:

شارك فريق من كلية الهندسة جامعة عين شمس بقسم هندسة القوى الميكانيكية في المسابقة العالمية المقدمة من MathWork
( The 2023 Sustainability and Renewable Energy Challenge)
وذلك من ضمن ١٦ تحدي في تحديّات الاستدامة والطاقة المتجددة.

ضم الفريق الطلاب محمد خالد خلف ،كريم محمد الليثي ، حازم حسام إبراهيم ، نورهان ناصر عبدالظاهر ، سلمي عبدالباسط علي ، ميار سيد محمد ، آية هشام مصطفي.
وذلك تحت إشراف كل من:
د. هانى السيد عبد الحليم سعد ( أستاذ مساعد في هندسة القوى الميكانيكية) ، د. أشرف مصطفي ( أستاذ مساعد في هندسة القوى الميكانيكية)، د. حمادة جلال ( أستاذ مساعد في هندسة القوى الميكانيكية).
حيث قدّم الفريق تقييمًا شاملاً لإنتاج الهيدروجين الأخضر وذلك باستخدم نموذج Simscape حيث يشمل النموذج مجموعة من الأنظمة: نظام خلايا شمسية لتوليد الطاقة الشمسية، وبطاريات تخزين الطاقة، نظام الاتصال بشبكة الكهرباء، محلل كهربائي للماء لإنتاج الهيدرچين؛ و تم التحكّم في هذا النموذج عن طريق كتابة code يجمع بين الأنظمة و المدخلات الاقتصادية والتقنية باستخدام برنامج MATLAB لتحليل البيانات و تحسين الأداء و تكاليف إنتاج الهيدروچين عن طريق تقليل الاعتماد على طاقة الشبكة الكهربائية والاكتفاء بالطاقة الشمسية عن طريق تخزينها في نظام التخزين لاستخدامها ليلًا وذلك لكونها مصدر متجدد ونظيف لانتاج الهيدروچين الأخضر، وقد قاموا بإضافة إشارات اقتصادية إلى نموذج Simscape، بما في ذلك التكلفة الرأسمالية والتكلفة التشغيلية وتكلفة شبكة الكهرباء شاملين 242 موقعًا حول العالم.
ومن ثم قاموا بتطوير نظام تخزين الطاقة لتقليل تكلفة شبكة الكهرباء في موقع معين ، وبضبط حجم نظام تخزين الطاقة في كل موقع بحيث لا تكون هناك حاجة إلى شبكة كهرباء.
وقد أظهر عمل الفريق فهمًا لكيفية تمكين الابتكار الهندسي والتحليل الاقتصادي معًا لمسارات إزالة الكربون.

ظهرت المقالة هندسة عين شمس تحرز المركز الثالث علي مستوي العالم في المسابقة العالميّة المُقدّمة من برنامج MathWorks أولاً على التعليم اليوم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى