أخر خبر

قواعد التغطية الإخبارية في كتاب جديد للدكتور سمر يسري جابر

»» الإصدار إضافة نوعية للمكتبة الإعلامية حيث رصد أهم ضوابط النشر وقواعد السلامة المهنية للإعلاميين والمرسلين

صدر حديثا كتاب جديد للدكتورة سمر يسري جابر أستاذ الإذاعة والتلفزيون بكلية الإعلام جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا تحت عنوان “قواعد التغطية الإخبارية للعمليات الإرهابية والسلامة المهنية القائم بالاتصال “المراسل- الإعلامي” .

الكتاب يعد إضافة نوعية متميزة للمكتبة الإعلامية الأكاديمية ولكافة الإعلاميين بمختلف وسائل الإعلام، وصدر عن دار صيد الخاطر للطبع والنشر والتوزيع.

وقد تناولت الكاتبة خلال هذا الكتاب قواعد تغطية المراسلين والإعلاميين بالقنوات الفضائية الإخبارية المصرية والعربية لحالات احتجاز الرهائن أو أحداث العنف التفجيرات أو الأزمات السياسية والحروب، حيث قد تلجأ بعض القنوات أحياناً إلى حجب بعض الأخبار عن الجمهور، أو عدم تقديم الحقيقة كاملة أو تشويهها، في سبيل المصلحة الأمنية للدولة، أو خططها الاقتصادية والعسكرية.
كما ناقش هذا الكتاب مجموعة من المعايير يطلق عليها القيم الخبرية وتعد معايير التغطية الإخبارية ركائز أساسية في صناعة الخبر الإعلامي – متمثلة فى :الآنية، السبق الاخبارى، السلبية، التمشهد و العناصر المرئية التى تجسدها الصورة بكل مكوناتها.
كما ناقش هذا الكتاب الصفقات التى تمارسها بعض القنوات الفضائية الإخبارية الغربية مع بعض الجماعات المسلحة ليكون لها السبق فى تغطية الأحداث والأزمات، حيث تتفاوض بعض المحطات التليفزيونية الإخبارية الغربية بشأن عمل تحقيقات عنهم.
كما تناول الكتاب مخاطر بث مقاطع للإرهابيين أو لقاءات معهم وضوابط البث المباشر للمحاكمات الأمنية، كذلك القواعد الأساسية التي تتفق عليها معظم المحطات التليفزيونية الإخبارية فى تغطية مثل هذه الأحداث، إلى جانب الآثار النفسية لتغطية العمليات الإرهابية والحروب على الإعلاميين والمراسلين وأسرهم وكذلك المجتمع والأفراد والمسؤولية الإعلامية لحمايتهم أثناء الخطر وضوابط السلامة المهنية.
كما تناول الأزمات التى تتطلب الصمت الإعلامى معها للحفاظ على الأمن المجتمعى.


🍂
يذكر أن د.سمر يسري قد التقت أمس مع جمهور معرض الكتاب وبعض مؤلفي الكتب بجناح دار الصيد من بينهم الدكتور هشام الطيب صاحب كتاب “موسوعة الحدائق النباتية،وذلك خلال احتفالية توقيع كتابها،بحضور رئيس الدار أحمد فؤاد.
وقالت إن معرض الكتاب رغم منافسة العصر الرقمي سيظل عرسا حضاريا للثقافة والعلوم والفن وتعزيز الفكر وفرصة للتواصل الاجتماعي بين النخب والمثقفين.

ظهرت المقالة قواعد التغطية الإخبارية في كتاب جديد للدكتور سمر يسري جابر أولاً على جريدة المساء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى