أخر خبر

المنهج “الفينومينولوجي” فى الفكر العربى..كتاب جديد للدكتورحامد الفقى

»»

ضمن إصدارات معرض القاهرة الدولي للكتاب والذي تنطلق فعالياته اعتبارا من 24 يناير وحتي 6 فبراير صدر حديثا كتاب المنهج الفينومينولوجي فى الفكر العربى المعاصر (دراسة تحليلية ) من تأليف الدكتور حامد إسماعيل الفقى أستاذ الفلسفة الإسلامية بكلية الآداب جامعة عين شمس.

الكتاب صدر عن دار نور اليقين للطبع والنشر
ويطرح الكتاب سؤالا مهما وأساسيا هو سؤال المنهج ..فإلى اى مدى يمكن الاقتراب من قراءة مناسبة لمشكلات الفكر العربي في سياقه الدينى و الفلسفى؟ خاصة أننا مجتمع دينى الطابع الثقافى.

ويجيب المؤلف :إن الفكر العربي باختلاف اتجاهاته عبارة عن محاولات تتأرجح ما بين اتخاذ موقف أو تحديد رؤية أو اختيار منهج إذ ظهرت صياغات شتى شغلت المفكرون.
وتأتي هذه الدراسة لمعالجة المشكلة التى طال طرحها في المناقشات التي تدور حول الامكانيات التى ينطوى عليها الفكر العربي من جهة قدرته على بلورة مشكلاته. ومعرفة سياقه النوعى. وطرح حلول لقضاياه المتعلقة بتراثه والتغيرات الحضارية والفكرية الطارئة.
🍂
* يذكر أن هو مفهوم الفينومينولوجيا؟ هي كلمة فينومينولوجيا (بالإنجليزية:Phenomenology) من مقطعين Phenomena وتعني الظاهرة، وLogy وتعني الدراسة العلمية لمجال ما، وبذلك يكون معنى الكلمة العلم الذي يدرس الظواهر.. وكل العلوم تدرس ظواهر،ولا يمكن الفصل بين الفينومينولوجيا كتيار فلسفي والمنهج الفينومينولوجي، لأن المنهج الفينومينولوجي يقوم على بنية مفاهيمية مُترابطة.
كما يقوم على ثلاث خطوات أساسية وهي: تعليق الحُكم، والبناء، والإيضاح.

ظهرت المقالة المنهج “الفينومينولوجي” فى الفكر العربى..كتاب جديد للدكتورحامد الفقى أولاً على جريدة المساء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى