أخر خبر

بالتزامن مع إنطلاق الإمتحانات.. نائب رئيس اتحاد أبنائنا في الخارج يطالب بتحسين جودة التعليم للمصريين المغتربين

 

طالب  الدكتور عادل حنفي نائب رئيس الإتحاد العام للمصريين في الخارج  والمتحدث الرسمي باسم  الإتحاد للمصريين في الخارج بالمملكة العربية السعودية ” في حوار خاص للمساء وزارة التربية والتعليم بالتدخل لرفع المعوقات التي تواجه أولياء الأمور وطلبة التعليم الأساسي في الإمتحانات الخاصة بالمصريين المغتربين.
قال إن جودة التعليم تعد بمثابة الاستثمار الحقيقي وفقا لرؤية وزارة التربية والتعليم ٢٠٣٠ وان تحقيق تعليم حقيقي ، غير مرهون  بنظام تقييم عبر ” منصة ” ، حيث يقدر  عدد الطلبة في التعليم الأساسي بنحو ٨٣١٦٢  مقيم في المملكة العربية السعودية فقط  وتمثل  المملكة العربية السعودية أكبر نسبة من حيث عدد الطلبة التعليم الأساسي.
طالب بإدراج معوقات  التعليم والعقبات التي تواه ابناءنا في الخارج ، ضمن خطة التطوير ، ومنها  الشكاوى المتكررة من سقوط المنصة ، مشيراً إلى أننا فوجئنا بإغلاق المنصة وتحميل الإمتحان ورقيا ، ورفعه على الميل دون رقابة ؟! فما الضمانة لوزارة التربية والتعليم بأن الطالب هو  نفسه الذي يقدم الإمتحان ، ما الذي يمنع أن يكون المدرس او ولي الأمر هو الذي يؤدي الامتحان او وجود مساعدين للطلبة في ظل غياب المراقب.
أوضح ان  ” الإمتحان الإلكتروني”   أتى  بمردود عكسي على العامل النفسي  للطلبة خاصة مع السقوط المتكرر  السيستم وقت الإمتحان والذي تكرر هذا العام خلال التيرم الاول  ، وتعددت سلبياته والتي لمسناها جميعا،  وإمكانية وجود ثغرات وأساليب الغش  بين الطلبة  ، حيث إن الطالب بإمكانه تجميع إجابات جميع الإمتحانات ورفعها في نهاية الامتحان على الموقع الذي خصصته وزارة التربية والتعليم حال سقوط السيستم وقت الإمتحان  “بوجود نموذج إمتحان واحد فقط ” ، ما يتيح إمكانية  وتعدد أساليب الغش من الطلبة وبعضهم أو إجابة الأسئلة  من خلال عامل مساعد للطالب. في ظل  غياب الرقابة على الطالب وقت  تأدية الإمتحان.
وفيما يتعلق بالإدارة المختصة بامتحانات ابنائنا في الخارج ، نطالب بتحسين وتطوير المقر الخاص بها، فالمقر الحالي لا يرتقي لتقديم خدمات تعليمية للطلاب ، ولابد  من وجود هذه الإدارة بمبنى وزارة التربية والتعليم ، كأي إدارة مختصة بشؤون الطلبة ، فلن يرتقي التعليم او يحقق العائد المرجو منه إلا بإصلاح المنظومة التعليمية  بكل أركانها ،
أضاف: نحن نثمن جهود الدولة في تطوير المنظومة التعليمية ونناشد الوزارة بضرورة العمل لحل هذه المعوقات والخروج منها  في القريب العاجل في إطار استراتيجية الدولة للنهوض بالخدمات في مختلف الوزارات.

كانت  وزارة التربية  والتعليم الفني قد أعلنت مساء أمس إجراءات، تقديم  امتحانات ابنائنا في الخارج،حيث أعلنت  الوزارة  أنه سوف يتم إتاحة تحميل النسخ الإلكترونية (PDF) من امتحانات طلاب أبناؤنا فى الخارج عن طريق المنصة الإلكترونية لأبناؤنا فى الخارج  من خلال الرابط  :- (https://sabroad.emis.gov.eg/Exams/Reviews) ، وذلك  وفقا للجدول الرسمى المعتمد لإمتحانات الفصل الدراسى الأول ( 2023 / 2024 )  والتي ستنطلق غدا السبت  .

وذكرت الوزارة في بيان لها مساء اليوم أن  الأسئلة كلها إختيار من متعدد من بين ( أربعة إختيارات ) ، وذلك لجميع مواد الصفوف من  الرابع الابتدائي وحتى الثانى الثانوى ، و على كل طالب قراءة كل سؤال  و الإجابات المتاحه بشكل جيد.
واضافت ان الإجابة ستكون فى نفس ورقة الأسئلة وذلك عن طريق وضع علامة (صح) أمام الإختيار الصحيح فقط ،  وفى حالة  وضع علامة (صح) أمام اختيارين أو أكثر يلغى السؤال للطالب .
وأكدت على ضرورة تأكد الطالب من كتابة بياناته الشخصية على ورقة الأسئلة  فى الجزء الأعلى من ورقة الإمتحان و التى تتضمن ( إسم الطالب – رقم الجلوس)

وأشارت إلى أنه  بعد إنتهاء الطالب من الإجابة على ورقة الإمتحان الخاصة بكل مادة ، يقوم ولى الأمر بعمل مسح إلكترونى لورقة الإمتحان على هيئة ملف (PDF) ، ثم  إرسال الملف الإلكترونى عن طريق المنصة الإلكترونية لأبناؤنا فى الخارج من خلال الرابط (https://sabroadupload.emis.gov.eg) ، و بإستخدام الحساب الخاص بولى الأمر على المنصة ، وذلك خلال نفس يوم الإمتحان الخاص بكل مادة .

ظهرت المقالة بالتزامن مع إنطلاق الإمتحانات.. نائب رئيس اتحاد أبنائنا في الخارج يطالب بتحسين جودة التعليم للمصريين المغتربين أولاً على جريدة المساء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى