أخر خبر

رسالة دكتوراة تناقش منع تكوين الرواسب من أنابيب التبخير فى صناعة السكر

حصل الباحث علي عبد السلام  علي همام، مدير الرقابة والجودة بمصنع سكر أرمنت، على درجة الدكتوراة من كلية العلوم بجامعة جنوب الوادي، عن رسالته المعنونة “منع وإزالة تكوين الرواسب من أنابيب التبخير في صناعة السكر في مصانع قصب السكر”.
 
عقدت المناقشة فى رحاب جامعة جنوب الوادي، برعاية الدكتور أحمد عكاوى رئيس جامعة جنوب الوادي والدكتور خالد بن الوليد عميد كلية العلوم والدكتور محمد إسماعيل وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث
 
ويشرف على الرسالة الدكتور محمود خضارى معله، استاذ الكيمياء التحليلية ونائب رئيس الجامعة السابق والدكتوره صفاء النحاس عباس، استاذ مساعد الكيمياء الفيزيائية والدكتور أحمد نصر الله مدير المعامل بمصنع سكر قوص.
وشارك في التحكيم كل من الدكتور محمد نجيب راشد – أستاذ الكيمياء التحليلية البيئية بكليةالعلوم بأسوان والدكتور أحمد فاروق الحسينى-  استاذ الكيمياء وعميد كلية الصيدلة  جامعة الوادى الجديد.
 
وأشار الدكتور محمود خضارى، إن  الرسالة نتاج تعاون مثمر بين قطاع الصناعة ممثلة في شركة السكر والصناعات التكاملية والجامعة وذلك لإيجاد حل لبعض المشكلات الصناعية و منها رواسب التبخير.
 وبدأ الباحث عرض نتائجه مقدما الشكر لجامعة جنوب الوادي التى وفرت الإمكانات البحثية، لانجاز الرسالة وكذلك قدم الشكر  للواء عصام البدوى- رئيس مجلس إدارة شركات السكر لدعمه للبحث العلمى وتشجيعه المستمر لربط البحث العلمى بالقطاع الصناعى وتشجيعه الباحثين من مصانع الشركة لتسجيل موضوعات بحثية تقدم حلولا لمشكلات قائمة.
و قد توصل الباحث في هذه الرسالة  الي محلول تنظيف عالى الكفاءة وتم الرمز له (EDX-R ) لإزالة الرواسب من أجسام المبخرات بكفاءة تكاد تصل إلى 100% و قد تم تسجيل براءة إختراع  فى مكتب البراءات المصرى بأكاديمية البحث العلمي تحت رقم 2019122024 بتاريخ 19/12/2019. 
حيث  أنه يمكن استثمار هذه الطريقة  من خلال فتح آفاق جديدة فى إزالة الرواسب من أسطح أنابيب التبخير بالمبخرات والغلايات والمراجل وأنظمة التبريد الموجودة والقائمة فى العديد من الصناعات وتطبيقها علي نطاق صناعي ما يعني تحقيق وفر ملموس في الطاقة المستخدمة فى التسخين وحل المشكلة البيئية الناجمة عن استخدام الصودا المحلول المستخدم حاليا في إزالة الرواسب وتوفير في معدات الكرش كطريقة ميكانيكية. وهو ما يتوافق مع رؤية مصر 2023 في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

 

ظهرت المقالة رسالة دكتوراة تناقش منع تكوين الرواسب من أنابيب التبخير فى صناعة السكر أولاً على جريدة المساء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى