أخر خبر

وزير التعليم: التحول الرقمي يسهم في حل التحديات التي تواجه وزارة التربية والتعليم للوصول إلى أهدافها الأساسية

اكد الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أن مصر من الدول المؤمنة بالتحول الرقمي في التعليم لأنه الاتجاه العالمي وسيحل العديد من المشافي المجال التعليمي .
جاء ذلك في كلمة الدكتور رضا حجازى اليوم ، خلال افتتاحه ورشة العمل التشاركية لإجراء تحليل رفيع المستوي باستخدام إطار عمل DTC لقياس مدي استعداد مصر الحالي للاستفادة من التكنولوجيا الرقمية لتحسين التعليم والذي تنظمه الوزارة بالتعاون مع اليونيسكو على مدي يومين  .
وأضاف الوزير أن التحول الرقمي المنخرط في العملية التعليمية هو الأساس وليس الموازي بمعني تواجد الرقمنة في المناهج والمعلمين والإدارة والمدرسة .. مشيرا إلى أن  عناصر التحول الرقمي ضرورة ملحة فى العملية التعليمية للوصول إلى الإتاحة والجودة والتعلم الأخضر.
وأوضح أن التحول الرقمي موجود في كل برامج للخطة الاستراتيجية .. مشيرا إلى أن مصر من الدول القليلة التي كان لديها بنية تعليمية تكنولوجية خلال جائحة كورونا ساهمت بشكل كبير فى استمرار العملية التعليمية وقال انه لابد أون تساعد التكنولوجيا على انتاج المعرفة خصوصا ان مواصفات الخريج ستكون مختلفة خلال السنوات المقبلة كما أن هناك وظائف لن تكون موجودة فى ظل هذا التحول الرقمي .. مؤكدا على ضرورة أن تكون هذه مساعدة للمعلم .
وأضاف د رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أن المنظومة الجديدة للتعليم تعتمد على الفهم وليس التلقين ، وهدفنا اكتشاف الموهوبين من خلال المنصات الرقمية ، الكتب الرقمية للمرحلة الثانوية ، وأن يكون لكل معلم  وبريد إلكتروني ، وإنتاج المواد التعليمية الرقمية  ، والنظام المدمج في عملية التعليم ومنصة الوزارة ،
واشار الى ان لكل معلم ملف  تعتمد عليه الوزارة في التقييم .. مشيرا الى أن مصر لديها ٱلية إلكترونية أيضا  لإنتقاء المعلمين ،وأنه  لا تطوير دون الإرتقاء بمجال المعلمين ، كما ان لكل معلم صحيفة أحوال إلكترونية  ، بالاضافة الى وجود ٱلية لترقي المعلمين .
وأشار الى ان هناك  ٢٥٠٠ مدرسة مجهزة تكنولوجيا من السبورة الإلكترونية ، كما يتم تطبيق الغياب الإلكتروني  عبر الوزارة ،بالإضافة إلى عملية  التقييم ، كل هذا  ترجمة  للتطور الرقمي لوزارة التربية والتعليم ، والتشارك في التعليم والتدريس من خلال المنصات الرقمية لتبادل الخبرات في الشرح والتدريس بين المعلمين ، كما ان حصص المشاهدة تعتبر قصة نجاح لوزارة التربية والتعليم .
وأشار الى ان التحول الرقمي هدفه تحقيق  المحاور التي تعمل عليها الوزارة ومنها  الإتاحة والجودة والحوكمة،  والإدارة والاستدامة والانصاف والشمول
وقال ان التحول الرقمي يخدم  جميع محاور الدولة ، وهو الحلول لكافة تحديات الوزارة سواء في عجز المعلمين ، كثافة تواجد الطلاب في الفصول  من خلال وضع المناهج وشرح المواد ،..الخ .. مشيرا الى أن وزارة التربية والتعليم تهدف لتحقيق رؤية مستدامة  تنفيذا لتوجه الدولة ورؤيتها،  لتعظيم الإستفادة من الموارد الدولة لخدمة النظام التعليمي ،
ويشارك بورشة العمل  قيادات وزارة التربية والتعليم ،علي رأسهم الدكتور احمد ضاهر ، نائب وزير التعليم لشؤون تكنولوجيا التعليم ، ومنظمة اليونسكو واكرم حسن رئيس الإدارة المركزية  لتطوير المناهج ، راندا حلاوة  رئيس الإدارة المركزية  لمكافحة التسرب من التعليم ، احمد المحمدي رئيس الإدارة
وشرکاء DTC مسؤولو الوزارة، الشركاء المحليون العاملون في  مجال التكنولوجيا التعليم، بأحدي الفنادق الكبري .
وتهدف ورشة العمل  ، إجراء تحليل أولي لاستعداد مصر للاستفادة من التكنولوجيا الرقمية لتسريع تحقيق أهدافها التعليمية،وتحديد للفرص ذات الأولوية لتعزيز التحول الرقمي بهدف عام يتمثل في دعم جهود مصر لتحسين الوصول إلى التعليم والشمول والجودة
والحوكمة في التعليم، وتجربة إطار العمل 5cs ونموذج التطور والمنهجية التعاونية داخل الدولة لأول مرة.
كما يهدف لتعزيز التعاون بين الشركاء والقطاعات لضمان فهم مشترك لرؤية مصر للتحول الرقمي في التعليم.
 أتى ذلك خلال ورشة العمل التشاركية التي تنظمها وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني برئاسة الدكتور رضا حجازي ، وزير التربية والتعليم ،  لإجراء تحليل رفيع المستوى باستخدام إطار عمل DTC لفهم مدى استعداد مصر الحالي للاستفادة من التكنولوجيا الرقمية لتحسين التعليم .
ويستهدف ورشة العمل في جلستها الاولي، عرض لرحلة في مجال تكنولوجيا التعليم .
وتهدف الورشة إلى إجراء تحليل أولي للاستعداد مصر للاستفادة من التكنولوجيا الرقمية لتسريع تحقيق أهدافها التعليمية وتحديد للفرص ذات الأولوية لتعزيز التحول الرقمى ودعم جهود مصر لتحسين الوصول إلى التعليم والشمول والجودة والحوكمة في التعليم .

ظهرت المقالة وزير التعليم: التحول الرقمي يسهم في حل التحديات التي تواجه وزارة التربية والتعليم للوصول إلى أهدافها الأساسية أولاً على جريدة المساء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى