أخر خبرجامعات

حملة توعوية عن “سرطان الثدي” يُطلقها طالبات طب الإسماعيلية الجديدة

كتبت شيماء نصر

أثنى الدكتور ناصر مندور رئيس جامعة قناة السويس على طالبات كلية الطب جامعة الإسماعيلية الجديدة الأهلية لتقديمهم فكرة متميزة بإطلاق حملة توعوية حول مرض سرطان الثدي من خلال توزيع ملصقات عن المرض وطرق الفحص الذاتي مع إعداد مجموعة من الأسئلة الخاصة بالمرض وإجابات عليها إلى جانب عرض فيديو تعريفي عن المرض وطرق الإكتشاف المبكر له مع تنظيم ندوة توعية ضد سرطان الثدي.

وتابع “مندور” أن طلاب جامعة الإسماعيلية الجديدة الأهلية خاصة كلية الطب، العملية التعليمية تتم بها بطريقة غير تقليدية من خلال قاعات دراسية وعرض لمشكلات والعمل على حلها مما يجعلهم أكثر قرباً للمجتمع والمشكلات الفعلية، لافتاً إلى أن اختيار الطالبات لموضوع “سرطان الثدي” إختيار موفق خاصة مع تزايد إنتشار هذا المرض، مؤكداً أن التوعية بكيفية الإكتشاف المبكر يقلل من الأثار الجانبية على صحة المريضة ويحدد نوعية العلاج المناسبة.

هذا وحرص الدكتور عادل حسن نائب رئيس الجامعة للشئون الأكاديمية لجامعة الإسماعيلية الجديدة الأهلية والدكتورة غادة حداد عميد بقطاع الطب والعلوم الحيوية بجامعة الإسماعيلية الجديدة الأهلية على المشاركة في فاعليات الحملة من خلال حضور الندوة التوعية التي حاضرت بها الدكتورة عزة عبدالحميد أستاذ ورئيس قسم الأشعة التشخيصية.

 

جاءت الحملة التوعية بإشراف عام الدكتور أحمد السقا عميد كلية الطب جامعة قناة السويس ونظم لها الدكتورة رانيا مصطفي وكيل كلية الطب بجامعة قناة السويس لشئون التعليم والطلاب، والدكتورة إيمان كليب منسق البرنامج والدكتورة شيماء ماهر مقرر المرحلة والدكتورة بسمة عثمان مقرر الفرقة الثانية.

وقبل بداية الندوة قامت الطالبات بتنظيم معرض يضم ملصقات ضد سرطان الثدي، مع توفير مطويات حول كيفية تشخيص المرض وأسبابه وكيفية الوقاية منه ومراحل المرض المختلفة وطرق علاجه والاعراض التي قد تُنبئنا بوجود المرض.

كما أعددن مسابقة من خلال طرح أسئلة حول المرض ويجيب عليها الطالبات مقابل جوائز في محاولة لنشر أكبر قدر للمعلومات المفيدة.

ومن جانبه أشاد الدكتور عادل حسن بالفكرة موجهاً طالباته بضرورة أن تكون جميع المعلومات باللغة العربية وذلك لتعميمها على أكبر عدد من طلاب الجامعة؛ موصياً أن يتم نشر الفيديو التعريفي للندوة على أكبر عدد من الطلاب بالجامعة بل وينتشر أيضا إلى جميع منتسبات الجامعة.

كما وجه نائب رئيس الجامعة للشئون الأكاديمية لجامعة الإسماعيلية الجديدة الأهلية الطلاب بالمشاركة في الأنشطة الطلابية التي ستقام قريباً من دوري كرة القدم ،وبطولة الشطرنج، ومسابقة العباقرة.

هذا وتناولت محاضرة الدكتورة عزة عبدالحميد  عرض مجموعة من الأسئلة الإجابة عليها خروجاً عن النمط التقليدي للمحاضرة ولتيسير المعلومة على الطلاب خارج القطاع الطبي والعاملات، متطرقة إلى شرح خطوات العلاج والتشخيص والفحص والعلاج، كما تحدثت عن الماموجرام وما بعده ومرحلة الوقاية.. الاكتشاف المبكر.. والعلاج.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى